TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت الوطني يقلل من احتمالات رفع الفائدة خلال 2019

الكويت الوطني يقلل من احتمالات رفع الفائدة خلال 2019
بنك الكويت المركزي

الكويت – مباشر: قلل بنك الكويت الوطني من احتمالات رفع الفائدة بشكل كبير في 2019.

وبرر الكويت الوطني توقعاته، بأن تشديد السياسة النقدية شكل رياحاً معاكسة، حيث رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس للمرة الرابعة في العام 2018 على خلفية قوة سوق العمل واقتراب التضخم من المعدلات المستهدفة.

وأضاف أن ديسمبر كان شهراً صعباً بالنسبة للأسواق المالية، حيث شهدت الأسهم العالمية تراجعاً حاداً على خلفية مخاوف تباطؤ النمو الاقتصادي وتداعيات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

فقد كان أداء البورصة الكويتية مقبولاً إلى حد ما، حيث سجلت تراجعاً بنسبة 0.6% فقط وذلك على الرغم من الانخفاض الهائل في أسعار النفط.

وتوجه بنك الكويت المركزي نحو إبقاء سعر الخصم عند مستواه الحالي البالغ 3.0%، بهدف دعم النمو الاقتصادي، وان كان قد قام برفع سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء (الريبو).

 

على جانب آخر لفت الكويت الوطني إلى أنه بعد تراجع سعر خام النفط الكويتي بنسبة 22% في نوفمبر، واصل انخفاضه مسجلاً تراجعاً بنسبة 10% في ديسمبر وأنهى العام عند سعر 52 دولار للبرميل.

وأضاف أن التراجع السنوي لسعر خام النفط الكويتي في العام 2018 بلغ ما نسبته 18%، وقد ارتبط ضعف سعر الخام في ديسمبر بتقلبات الأسواق المالية، على خلفية المخاوف المتعلقة بنمو الاقتصاد العالمي.

 وعلى الرغم من ذلك، ارتفعت الأسعار بقوة في مستهل العام 2019، حيث بلغت أسعار خام النفط الكويتي 60 دولار للبرميل بحلول منتصف شهر يناير على خلفية قيام الأوبك وحلفائها بتحقيق تقدم لتخفيف تخمة الامدادات من السوق بعد الاتفاق على خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يومياً اعتبارًا من يناير2019.

ووفقًا للبيانات الصادرة عن الأوبك، ارتفع إنتاج خام النفط الكويتي إلى 2.8 مليون برميل يومياً في ديسمبر، إلا أنه في ظل الحصص المستهدفة الجديدة من المتوقع أن ينخفض الإنتاج إلى 2.72 مليون برميل يومياً، أي أن يتراجع الإنتاج بواقع 85 ألف برميل يومياً (3%) عن المستويات المرجعية لشهر سبتمبر.

في ذات الوقت، تشير أحدث بيانات الناتج المحلي الإجمالي إلى مساهمة تزايد إنتاج النفط في تعزيز النمو الاقتصادي، حيث بلغ ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي 1.8% على أساس سنوي في الربع الثالث من العام 2018 مقابل 0.6% في الربع الثاني، مستفيدًا من تسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي النفطي من 2.1-% في الربع الثاني إلى 1.5% في الربع الثالث.

وقال الكويت الوطني: "يعكس هذا الأخير ذروة إنتاج النفط في وقت كانت تتسم فيه الأسعار بالارتفاع وفي ظل مخاوف حول تضييق أوضاع الأسواق العالمية".

ومن جهة أخرى، تباطأ النمو غير النفطي إلى 2.3 % مقابل 4.5% في الربع الثاني، إلا أنه استناداً إلى طرق منهجية أخرى (المستخدم للبيانات السنوية الرسمية) تصل تلك النسبة إلى 1.5%، بما يعرض توقعات الكويت الوطني في تقدير نمو الناتج الإجمالي غير النفطي ككل إلى نسبة 2.8% للتراجع إلى حد ما.